• يسعدنا أنك قررت تصفح مجتمع شوف هنا! انشئ حسابك و انضم إلينا.

تجربة شراء وتشغيل خبازة التوست من امازون الياباني عن طريق DHL

السلام عليكم

أخيرًا قررت شراء آلة العجن والخبز الأوتوماتيكية بعد سنوات من التفكير العميق
المشكلة كانت أن غالبية هذه الأجهزة كبيرة الحجم وثقيلة جدا، وهذا لا يناسب استخدامي المحدود
عند بحثي في أمازون الأمريكي وجدت ضالتي عند شركة zojirushi، حيث تصنع آلات صغيرة تناسب احتياجي، لكن لا يناسب محفظتي (1500 ريال مع الشحن) بعد البحث أكثر وجدت نفس الآلة في أمازون الياباني أقل ب500 ريال من الأمريكي! لكن عيبها الوحيد أن لوحة التحكم بالياباني! قلت في نفسي طالما نفس الجهاز فبالتأكيد لن أجد صعوبة في ترجمة الأزرار! وكان هناك أمر آخر لم أكن متأكدًا منه في البداية، وهو أن الجهاز 100 فولت فقط، ولكني عرفت بعدها أنه لا مشكلة لو شبكتها مع 110 فولت، وهي متوفرة في منزلي ولله الحمد..
englishv.jpg
Japanese-V.jpg



(الاصدار الأمريكي والياباني)

-.-.-.-.-.-. الفصل الأول: شحن الجهاز ومشكلة اللغة -.-.-.-.-.-.-.-.

وفعلا توكلت على الله، واشتريت الجهاز الياباني بالكامل! ووصلتني رسالة بعد فترة قصيرة من DHL تفيد بموعد الاستلام، وكان بعد أربع أيام من شحنها يوم الجمعة! ياللجمال، ياللروعة.. وبعدها بدأت المشاكل ..
icon14.gif


المشكلة الأولى:
اكتشفت أن النسخة الأمريكية من الجهاز مختلفة عن النسخة اليابانية! فالجهاز الياباني مصنوع ليتلاءم مع ثقافة المجتمع الياباني العاشق للرز والخميرة الطازجة، ولوحة التحكم مختلفة كثيرًا عن النسخة الإنجليزية، فاضطررت لبذل الكثير من الجهد لترجمة لوحة التحكم باستعمال ترجمة جوجل، إلى أن انتهيت بترجمة جيدة وقمت بعمل تصميم لكي ألصقه على الجهاز وأفهم الخيارات على الأزرار والتنبيهات المتواجدة على الشاشة. ومر الموضوع بسلام..
BBHE10-Control-panel-Arabic.png


المشكلة الثانية:
شحنتي توقفت قبل أن تبدأ على حدود المدينة التي خرجت منها، وقد اعتقدت في البداية أن السبب هو تصادف يومي السبت والأحد، ولكن مر السبت والاحد والاثنين والثلاثاء ولا حياة لمن تنادي! اتصلت على DHL وأعلموني أني مطلوب للعدالة!
2.gif
فاسمي متطابق على ما يبدو مع شخص ما لا يحبه اليابانيون، رغم أني طلبت فيما سبق من أمريكا وبريطانيا وألمانيا والصين وغيرها ولم أواجه أي مشاكل! وما قهرني أكثر أن شركة الشحن لم تتصل علي ولم تنبهني برسالة، ولو لم أتصل بهم لكانت شحنتي إلى يومك هذا متوقفة! قمت بإرسال نسخة من جواز السفر، ومر الموضوع بسلام..
stopped-Narita.jpg


تحركت الشحنة في يوم الأربعاء على امتداد خط طويل من ناريتا إلى طوكيو إلى هونغ كونغ إلى الإمارات إلى البحرين وأخيرا وصلت صباح يوم الجمعة إلى الرياض، وهنا واجهت مشكلة..

المشكلة الثالثة:
عنواني في أمازون الياباني، كان عبارة عن صندوق بريد ورمز بريدي، وتعمدت ذلك في حال قاموا بإرسالها بالبريد المسجل (لم أكن أعلم كيفية الإرسال)، فDHL أرسلت لي قبل أيام من وصول الشحنة أن عنواني ناقص ويمكن إرسال عنواني عن طريق الوتساب، وفعلا كتبت عنوان السكن وأرسلته حينها، لكن للأسف لم يعيروه أي اهتمام، ولم يتبدل عنواني وظل كما هو، ص.ب ...، وبقيت الشحنة في المطار صباح يوم الجمعة ولم يرسلوها بسبب نقص العنوان.
دخلت على موقع الDHL وقمت بتعبئة العنوان الجديد وأرسلته يوم الجمعة، ولكن لم يقوموا بتعديل العنوان، ولم يرسلوها للتسليم يوم السبت الصباح بسبب نقص العنوان!!
new_cussing.gif

تواصلت مع DHL وأخبرتهم المشكلة، وقالوا ولا يهمك سنرسل طلب تعديل الآن!
1.gif


المشكلة الرابعة:
مع الأسف أنه لا يوجد موعد ثابت لتسليم الشحنات، وهذا مهم جدًا في حال كنت في الدوام وليس في المنزل، فعنواني المعدل هو عنوان البيت، والأخ اتصل علي وأنا بالعمل، "صديق انت وين انا جنب بيت انتا!"
1.gif
طبعًا رفض يجيني واضطريت اطلع من الدوام اجيب الشحنة لا يرجعها والله اعلم متى سيقومون بإعادة توصيلها
9.gif


والحمدلله أخيرًا وبعد طول انتظار، وصلتني الشحنة، لا أصدق أنها وصلتني (رمز يبكي)
image7.jpg


-.-.-.-.-.-. الفصل الثاني: تجربة الجهاز -.-.-.-.-.-.-.-.

من فرحتي بقدوم المولود الجديد، أقصد الجهاز الجديد، قررت تجربتها على الفور، كنت سأستعمل الدليل الإنجليزي للجهاز المشابه لمقادير الخبز، لكن اكتشفت بأن الأمريكان يستخدمون المعايير الكمية، يعني بالكوب والملعقة ولهذا كاس المعيار عندهم درجاته بالكوب، بينما التي وصلتني على حسب طريقة المعيار في اليابان، بالملليلتر، وحتى الدقيق يحسبونه بالجرام، وليس بالكوب، فاضطررت مرة أخرى لترجمة جوجل (بالكاميرا) لترجمة المقادير اليابانية ووصعت المقادير في وعاء الخبز، وقمت بضبط الآلة حسب ترجمتي للوحة التحكم على الخبز السريع (ساعتان تقريبًا)، (الخبز العادي يحتاج 3 ساعات ونصف!)، لكن معظم الوقت يكون لإراحة العجين وتخميره.
image12.jpg
image11.jpg


ملاحظتي على العجن، ممتاز جدًا ماشاء الله، حتى المقادير كانت صحيحة رغم تخوفي من اختلاف درجة رطوبة الطحين، وبعد انتهاء المدة، كانت النتيجة ظاهريًا جيدة، لكن لم يعجبني قساوة الطبقة الخارجية، فوضعت الخبز في كيس وفي اليوم الثاني وجدته لا يختلف أبدًا عن خبز التوست الذي نشتريه من السوق.
41.gif

image10.jpg
image9.jpg


على الأقل لم يضيع تعبنا سدى والحمدلله ..

وإلى لقاء آخر مع تجربة جديدة، لكن ليس من أمازون اليابان!
تحياتي،،


 
التعديل الأخير:
أعلى